رقم شاصي المركبة | كارسير

05/05/2024

رقم شاصي المركبة

رقم الشاصي أو رقم الهيكل أو VIN Number، جميعها مسميات مختلفة لمضمون واحد، وهو عبارة عن رقم تسلسلي مكون من 17 رمزاً من الأرقام والحروف التي تساعد على التعريف بالمركبة وتمييزها عن باقي المركبات، وهو أشبه ببصمة الإصبع عند البشر إذ من المستحيل أن تحمل مركبتان رقم الشاصي ذاته إذ يعتبر المرجع الذي تعتمده الدولة في سجلاتها للمركبة.

ومن المعروف أنه يُمنع أن يعبث أي شخص برقم الشاصي محاولاً تغييره أو حتى إزالته عن هيكل المركبة، ولا يسمح لأي جهة كانت أن تضيف رقم شاصي للمركبة باستثناء الشركات المصنعة. علاوة على ذلك يُعد رقم الشاصي الوسيلة الأفضل التي تمكّن المشتري والبائع من معرفة التاريخ الكامل للمركبة، حيث يمكن باستخدامه معرفة سجلات الحوادث والسرقات التي تعرضت لها المركبة وما إن كانت قد تعرضت لحوادث غرق أو حوادث أخرى من شأنها أن تؤثر على سعر المركبة في السوق، من خلال تقارير تاريخ المركبات المعروفة مثل تقرير كارسير (Carseer) وتقرير كارفاكس (Carfax) وأوتوتشيك (Autocheck) وغيرها.

يوفر رقم الشاصي العديد من المعلومات التي يمكنك الاستفادة منها، فعلى سبيل المثال يمكنك معرفة موديل المركبة من رقم الشاصي بكل سهولة، كما تستطيع معرفة بلد المنشأ، ومعرفة نوع المركبة وغيرها العديد من التفاصيل الأخرى.

رموز ومعاني بعض أجزاء من رقم الشاصي

معلومات صنع المركبة (WMI): ترمز الأحرف الثلاثة الأولى من رقم الشاصي (VIN) للمركبة إلى بلد صنع المركبة والشركة المصنعة لها، إذ تم تخصيص مجموعة من الأرقام والحروف لكل توزيع جغرافي معين، بحيث يعبّر كل حرف أو رقم عن دولة معينة، ورمز الدولة دائماً ما يكون كأول رمز في هذه المجموعة، أما الرمز الذي يليه (الثاني) يرمز إلى الشركة المصنّعة، ثم يأتي الرمز الثالث الذي يدل على نوع المركبة.

أوصاف المركبة (VDS): تتألف المجموعة الثانية من 6 رموز تشير إلى المواصفات الفنية للمركبة، مثل نوع ناقل الحركة، وعدد الأبواب، ونوع الوقود المستخدم، وسعة المحرك.

تمييز المركبة (VIS): أخر مجموعة من الرموز تعمل على تمييز المركبة عن غيرها، حيث تتألف هذه المجموعة من 8 أحرف وأرقام، يرمز الحرفان الأولان إلى سنة صنع المركبة والمصنع الذي قام بتجميع المركبة، بينما تمثّل أخر 6 أرقام التسلسل الخاص بالمركبة والذي يميزها عن باقي المركبات.

ومن الجدير بالذكر إن تقرير كارسير يعتمد على إدخال رقم الشاصي لإظهار جميع معلومات وبيانات المركبة، عادةً ما نجد هذا الرقم على هيكل المركبة في موقع باب السائق أو في الجانب الأيمن من الزجاج الامامي عوضاً عن وجوده في رخصة المركبة.

}