كيفية التأكد من صحة قراءة عداد المسافة للسيارات | كارسير

04/06/2024

كيفية التأكد من صحة قراءة عداد المسافة للسيارات

يعد التأكد من صحة قراءة عداد المسافة قبل القيام بعملية شراء السيارة المستعملة خطوة غاية في الأهمية، حيث أن استهلاك السيارة يقاس بممشاها من خلال قراءة عدادها، وهو يعد من أهم الأمور التي تؤثر على سعرها. يعد التلاعب بقراءة العداد واحدة من أكثر التحايلات انتشاراً على مستوى العالم، حيث بالإمكان تنزيل عداد السيارة بكل سهولة من خلال أدوات متخصصة لذلك، ويهدف بذلك إظهار المركبة بمظهر أقل استهلاكاً وإعطائها سعر أعلى. 

كيف لي أن أتيقن من سلامة عداد المسافة؟ إنه من المتعارف عليه عالميا أن تقارير تاريخ المركبات هي الطريقة الوحيدة والأكثر موثوقية للتحقق من الممشى الحقيقي للسيارة، والتي يتم جمعها من مئات المصادر مثل إدارات المرور ومراكز الصيانة وغيرها.

لذا يعد طلب تقرير كارسير لتاريخ المركبات أسهل وأبسط الطرق للتأكد من صحة قراء عداد السيارة، الذي يوضح معلومة قراءة العداد وما إذا تم التلاعب به، إضافةً إلى كثير من المعلومات التي من المهم معرفتها قبل القيام بعملية شراء السيارة كالحوادث المرورية وعدد المالكين وما إن عملت ضمن أسطول (تطبيقات) وصولاً إلى معلومات الصيانة التي توفرها العديد من وكالات السيارات ومراكز الصيانة المعتمدة.

وفي حال عدم توفر التقرير، يلجأ المشتري لبعض المحاولات الأقل موثوقية، لإمكانية إخفاء أثرها، للكشف عن الممشى الفعلي للمركبة، نذكر منها:

1 - مقارنة عداد المسافة بالعمر الحقيقي للسيارة:

تشير الدراسات والبحوث أن معدل المسافة المقطوعة سنوياً لأي مركبة هو 20 ألف كيلومتر، أي أنه في حال مرور 3 سنوات من عمر المركبة فهذا يعني أنها قطعت بما يقارب 60 ألف كيلومتر، حيث إن كان هناك فارق كبير بين هذا العدد والآخر الموجود في العداد حالياً فهذا يعد أمراً مثيراً للشك.

2- التحقق من لوحة العدادات:

يجب ملاحظة الغطاء الموجود أسفل منطقة عداد المسافة والتأكد من أنه مغلق على نحو محكم، أما إذا لاحظت أن به تلفاً أو أنه شبه مفتوح فهنالك إمكانية كبيرة بحدوث تلاعب بعداد المسافة.

3 - معاينة دواسات الوقود والفرامل (البريك):

يجب فحص دواسات المركبة التي تدل ما إذا كانت تتناسب وعداد المسافة، فإن كانت هذه الدواسات ممسوحة بشكل لا يتناسب مع عدد الكيلومترات المقطوعة، فذلك يدل على وجود تلاعب في عداد المسافة.

4 - رؤية أوراق الصيانة وأوراق السيارة الأصلية:

يجب طلب أوراق السيارة الأصلية وأوراق الصيانة الدورية أو وصولات تغيير الزيت من صاحب السيارة، فإذا وجدت هذه الأوراق تحتوي على أي علامات مسح أو طمس لأي سطر أو معلومة، فيجب أن تشك في الأمر، وتتخذ حذرك قبل الشراء.

5- فحص السيارة في مركز متخصص:

يمكنك الاستعانة بخدمات مركز فني متخصص، يمكن لميكانيكي محترف وموثوق به أن يقدم لك الدعم اللازم للتأكد من أن السيارة خالية من أي تلاعب في عداد المسافات، باستخدام أحدث الأدوات التشخيصية، سيقوم الفني بتقييم شامل للسيارة، مما يمكنك من اتخاذ قرار مستنير بشأن عملية الشراء.

}