بطاريات السيارات الكهربائية | كارسير

27/10/2023

بطاريات السيارات الكهربائية

بطاريات السيارات الكهربائية والتي تعرف علمياً بإسم بطاريات الجهد العالي هي عبارة عن مجموعة من الخلايا الكهربائية التي تولد تفاعلات تحول الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربائية والتي تنقل إلى محرك السيارة الرئيسي الذي بدوره يولد الحركة.

يكمن الفرق بين أنواع بطاريات السيارات في بعض الخصائص التي ترتبط بالسعة والحجم وكيفية إنتاج الطاقة بداخلها، ولعل أكبر فرق بين أنواع البطاريات هو الطريقة التي يتم إنتاج الطاقة بها، إضافةً إلى المكونات الداخلية للبطارية، حيث تستخدم معظم شركات السيارات مؤخراً إحدى الأنواع التالية للبطاريات :

1- بطارية الليثيوم.

2- بطارية الليثيوم أيون.

3- بطارية الصوديوم أيون.

من أهم مميزات بطاريات الليثيوم بجميع أنواعها هي سهولة وسرعة شحنها وهو ما جعلها تنتشر سريعاً، إضافة إلى أنها تقوم بتوفير الطاقة مقارنة بباقي بطاريات السيارات.

ولعل من أهم الأسئلة التي تراود الكثيرين هو كيفية المحافظة على هذه البطاريات، نستعرض النقاط التالية أهم النصائح التي يجب الحرص عليها للحفاظ على بطاريات السيارات الكهربائية : 

1-لا تشحن سيارتك كثيراً أو قليلاً

السيارات الكهربائية الحديثة مزودة بأنظمة إدارة تتجنب الشحن والتفريغ بأقصى مستويات الشحن وأدناها. لذلك، يجب عليك تجنب شحن سيارتك بنسبة تزيد على 80% أو تقل عن 20% لإطالة عمر البطارية.

2-تقليل استخدام الشحن السريع

يمكن لمحطات الشحن السريع DC رفع مستوى بطاريتك حتى 80% في أقل من 30 دقيقة. ومع هذه الراحة بالنسبة إليك، فالشحن السريع يضغط على البطارية وقد يقصّر عمرها. وللحصول على أفضل عمر لها، يجب تحديد عدد المرات التي تقوم فيها بتوصيل محطات الشحن السريع هذه لسيناريوهات استثنائية، مثل القيام بالرحلات البرية.

3-حافظ على حالة الشحن المُثلى في أثناء تخزين السيارة

4-التقليل من السرعات العالية 

يفضّل دائماً قيادة السيارة بسرعات معتدلة، إذ يُذكر أن قيادة السيارة الكهربائية بسرعات عالية جداً وبشكل مفاجئ قد يؤثر على عمر البطارية ويسبب في تلفها.

كانت هذه لمحة سريعة عما يجب على مالكي السيارات الكهربائية اتباعه للحفاظ على بطارية السيارة الكهربائية وإطالة عمرها الافتراضي

إذا كنت تخطط لتخزين سيارتك لفترة طويلة، تأكد من أن بطاريتها لا تحتوي على شحن فارغ أو كامل. وباستخدام الشاحن الموقوت، يمكنك ضبطه للحفاظ على مستوى شحن بين 25% و75%

هذا الفيديو يتحدث عن بطاريات السيارات الكهربائية

}