ما هي شهادة مطابقة المواصفات والمقاييس الأوروبية (COC)؟ | كارسير

18/07/2024

ما هي شهادة مطابقة المواصفات والمقاييس الأوروبية (COC)؟

شهادة مطابقة المواصفات والمقاييس الأوروبية (COC) هي وثيقة يتم إصدارها من الشركة المصنعة للمركبة، تشهد أن المركبة تتوافق مع المتطلبات الفنية والسلامة للاتحاد الأوروبي. حيث أن الاتحاد الأوروبي يطلب هذه الشهادة لجميع المركبات الجديدة المعدة للبيع. كما أنه مطلوب أيضًا للمركبات المستعملة المستوردة من دول خارج الاتحاد الأوروبي إلى الاتحاد الأوروبي.

تهدف شهادة المطابقة (COC)  إلى ضمان أن المركبات المعروضة في السوق تحقق شروط الأمان في القيادة، كما تحقق شروط الحفاظ على البيئة.

ولكي يتم الحصول على شهادة (COC) يجب أن تقوم الشركة المصنعة باختبار المركبة من خلال سلسلة من الاختبارات والتقييمات للتأكد من أن السيارة تلبي المتطلبات الفنية ذات الصلة. قد يتم إجراء هذه الاختبارات من قبل الشركة المصنعة أو من قبل وكالة اختبار معتمدة من قبل الاتحاد الأوروبي، وتعد هذه الشهادة صالحة طوال العمر الافتراضي للمركبة.

من المهم معرفة أن شهادة مطابقة المواصفات والمقاييس الأوروبية  (COC) ليس ضمانًا لجودة أو أداء السيارة. إنه يشهد ببساطة أن السيارة قد استوفت المتطلبات الفنية التي حددها الاتحاد الأوروبي.

وتعد شهادة المطابقة الأوروبية (COC) مستخدمة في دول أخرى خارج أوروبا، فمثلاً تم اعتماد هذه الشهادة في المملكة الأردنية الهاشمية مؤخراً كشرط لتسجيل المركبات الكهربائية الجديدة (غير المستخدمة)، ومنع تسجيل أي صنف مركبة لا يحمل هذه الشهادة.

وحسب شهادة المطابقة الأوروبية فإنه يجب أن تجتاز المركبة كثير من الاختبارات، منها فحص E-NCAP  الأوروبي الدولي للتصادم بنجاح والحصول على نتيجة 4 نجوم كحد أدنى كمركبة آمنة بالإضافة إلى اجتياز فحص ECE R100 REV3 الذي يختص بمقاومة الحريق والاصطدام والحماية من ارتفاع الحرارة، بالإضافة إلى اختبارات قوة المحرك الكهربائي التي تركز على القدرة القصوى لأنظمة الدفع الكهربائي، كذلك اختبارات معالج البيانات (الشريحة الإلكترونية) التي يجب أن تكون ذات قدرة عالية بحيث إنه عند تشغيل جميع أنظمة المركبة الكهربائية يجب ألا تكون قد استخدمت أكثر من 33% فقط من قدرة معالج البيانات، وذلك تجنباً لحدوث تحميل زائد على بيانات المركبة وبالتالي حدوث حوادث، وأيضاً يجب أن تكون اللغة المعتمدة هي اللغة الإنجليزية لجميع شاشات المركبات إضافة إلى وجود عدة خيارات أخرى، والعديد من المقاييس التي تضمن تجاوز المركبة للعديد من الاختبارات والفحوص التي تهدف بالنهاية إلى الحصول على مركبة كهربائية آمنة وذات كفاءة عالية.

}