شهادة المركبات الأمريكية (Title) | كارسير

15/06/2022

شهادة المركبات الأمريكية (Title)

في الولايات المتحدة، تعد شهادة ملكية السيارة (المعروفة أيضا باسم عنوان السيارة أو تايتل السيارة أو القسيمة الوردية) ورقة قانونية تثبت أن الشخص أو الشركة هي المالك القانوني للسيارة. عادة ما يتم إصدار عناوين المركبات في الولايات المتحدة من حكومة الولاية التي تم شراء السيارة منها، من قبل قسم إدارة السيارات (DMV).

كل ولاية في الولايات المتحدة لديها إجراء خاص للحصول على شهادة الملكية. لكن في المعظم تسجل جميع الولايات معلومات المركبة الفنية واسم وعنوان المالك، وأي أحداث مسجلة أدت إلى أضرار جسيمة عليها. لذلك يجب الحرص على التأكد من شهادة المركبة قبل شرائها، للتأكد من سلامة استخدام السيارة على الطرقات.

إليك أهم أنواع الأضرار المسجلة على شهادة السيارات (Titles) التي يتم تسجيلها:

. عنوان التعويض الكلي (Salvage Title): في أمريكا الشمالية، تصدر إدارة المركبات (DMV) هذا العنوان على المركبات المتضررة إلى الحد الذي تعتبر شركة التأمين إصلاحها غير مجدي إقتصادياً. إن إصلاح المركبات المتضررة في الولايات المتحدة الأمريكية عالي التكلفة، لذلك بالنسبة لمعظم شركات التأمين، إذا كانت تكلفة الإصلاح تتجاوز نسبة 75% -90% من القيمة السوقية للمركبة، لا يتم إصلاحها ويتم دفع التعويض للمالك. ويعني هذا العنوان أن السيارة لا يمكن استخدامها في حالتها الحالية، وينبغي التنبه لتاريخها من المالكين المستقبليين.

. عنوان التلف (Junk Title): يصدر عنوان التلف (Junk Title) في الولايات المتحدة الأمريكية للمركبات التي تعرضت لنسبة ضرر كبيرة بحيث تصبح غير مخولة للسير على الطرق الأمريكية، ولا تباع إلا لقطع الغيار أو الخردة، نسبة الضرر للمركبة تقاس بكلفة تصليحها مقارنة بالقيمة السوقية للمركبة، كما يتأثر إصدار هذا العنوان للمركبة بقوانين السير والترخيص الخاص بكل ولاية.

. الأضرار الناجمة عن الغرق (Flood Title): المركبة المتعرضة للغرق هي المركبة المتضررة من الغمر بالماء إلى حد ملأ حجرة المحرك، هذه المركبات لا يمكن الإعتماد عليها، وتحتاج لإصلاحات كبيرة ومكلفة، في حين أن المركبة قد تبدو لائقة من الخارج، فمن الصعب إصلاح المحرك، بالإضافة لتأثير الصدأ.

. الأضرار الناجمة عن الحريق (Fire Title): المركبة التي تضررت من الحريق هي المركبة التي اشتعلت فيها النار بطريقة خرجت عن السيطرة.

وبناءً على ذلك قامت بعض الدول في المنطقة، وتحديداً الأردن بالسماح بتسجيل السيارات المستوردة من الولايات المتحدة الأمريكية ضمن عناوين معينة، وتم منع تسجيل السيارات التي تحمل عناوين (Titles) الأضرار الجسيمة مثل عناوين الجنك أو الحريق أو الغرق، للموازنة بين سلامة وحماية المستهلك، وتوفير سيارات بأسعار جيدة لجميع شرائح المجتمع.

وبالنهاية يجب على أي مشتري لسيارة معرفة تفاصيل السيارة ونوع الوثيقة (Title) الخاصة بها، والتي تم تسجيلها في الولايات المتحدة الأمريكية، من خلال استخراج أي تقرير لتاريخ المركبات، مثل تقرير كارسير (Carseer) أو تقرير كارفاكس (Carfax).

فيديو يوضح أنواع تايتل السيارات

}